لحجز مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
هل تعلم من صمم وبنى قصبة أبها جمعية البر بأبها عطاء وإحسان
ابحث عن مسوق عقارات حديقة المطار.!!!!!!!!!
معلم خصوصي بخميس وابها للمتابعة جميع المواد نقل معلمات لوادي ذهب
كورنيش أبها السياحي لهجة عسير (بين من يعيب ومن يستعيب)
السوده عام 1412 روعه حابة أساعدكم وأقدم لكم خدماتى
من يعرف هذا الشاعر منظومة أبر أمسروي الألمعي .. لحاكم صبيا محمد...
تعازينا للزميل أبو فيصل في وفاة والده اقتراح لبرامج الصيف والسياحة فى ابها 2
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير الموروث الشعبي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 08:03 PM) 19/12/2007, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


لهجة عسير الجزء الثالث



من الموروث الشعبي

لهجة عسير الجزء الثالث

فقوه: الفقوه لقمة العصيده المملوئه بالمرق
حَشَمْ: اكرم واعز0
رقف: احجار مسطحه تكون في البناء باشكال مستقيمه وهي تقي المنزل من مياة الامطار المتساقطه بكثره في هذه المناطق0
طفية: الطفيه قطعه مستطيله من ليف النخيل0
فَلِيْم: الفليم هو الريحان وهو معروف برائحته الطيبه0 ويكثر استعماله0
قارشه: مشتقه من القراش وهي الابقار0
قَبِيْل: القبيل هو الضامن والكفيل 0 والقبلاء يختار من كل قرية سته رجال من لهم مكانه اجتماعية في القريه 0 ويصبحون قبلاء وضامنين على مااتفق علية وتنفيذ مايوكل اليهم او يطلب منهم تنفيذه0
قرض : القرض من الاشجار التي تنمو في الاماكن المنخفضه من تهامه 0 وحطبه يستعمل وقودا لجودته 0 وتاكل الاغنام اوراقه 0 وتستعمل اوراقه لدبغ الجلود0
قَشَبْ: القشب الشيء الجديد0
قضب: نبات القضب هو البرسيم0
قَعَّادِهْ: سرير مصنوع من الخوص والخشب0
قعمه: جبل عسر صعوده وتوصف به قمم الجبال الشاهقه0
قَفَرْ: اثر القدم او الخف للبعير0
قَنَفْ: القنف هو السحاب0
قِيْف: القيف الجماعه او العشيره
كَحِيْلَة: من انواع الاحجار رفيع السمك تسد به الفراغات اثناء البناء بالحجر0
كَنَّكْ: كأنك 0 وتاتي ماذا بك عندما تقول( كنك ضربت الولد) 0 كَنِّي: كأنني -
لابتي: جماعتي واهلي واقاربي وعشيرتي0
لاتَهِّرِفْ: لاتمزح0
مابك: ماذا جرى لك0
مابو: ليس به شيئاً0
مَخَاول: تحري وقوع المطر0
مخاون: مشتقه من الخيانه – وهي الخداع0
مِدْ: من المكاييل يساوي تقريبا ثلاثة كيلوغرام0 وهو مصنوع من الخشب0
مدماك: وجمعها مداميك وهي كميات اللبن الذي يكون بين سطرين من الرقف 0 وقد ذكرنا الرقف في هذا الفصل على حرف الراء0
مِدَمَهْ: العصا الغليظه0
مِدَوِّل: هو الذي يقوم بتنظيم الفروق في الزواج 0 حيث يقوم بتوزيع تلك الفروق الى بيوت جيران ابو العروسه0
مِرْيَشَهْ: قطعه من القماش القطني الاسود0 مزركشه من اطرافها بخيوط القصب 0تتغطا بها المرأة0
مَلْحَفْ: غطاء مصنوع من جلد الضان0 المدبوغ0
نَهْدَهْ: قوه
هبيبه: داهيه0
هَشِيْل: هو نزول المطر على شكل رذاذ0
هيجه : غابه0
واقه: الواقه الشهيه0
وَشَّنِي: أي ربني وادبني 0 يقول المثل: وشني فاني اعرف اهلي0
وَصْل: وجبه يتناولها اهل القرى او المزارعين في مزارعهم في الوقت بين العصر والمغرب0
وهلتي: عقلي وماافكر فيه0
ياجي: ياتي0
يدمح: يتجاوز ويعفو



اطلس اللهجات في المملكة العربية السعودية0
للبا حث/ سليمان ناصر الدرسوني - الرياض




التوقيع

https://lahajat.blogspot.com/

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:05 PM) 19/12/2007, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثالث

ارجو من الاخوه المرجعه معنا لنصل للغايه المنشوده وكل عام وانتم بخير



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 05:28 PM) 20/12/2007, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
##الالمعي##

الصورة الرمزية ##الالمعي##



  

 


رد: لهجة عسير الجزء الثالث

راااائع اخوي فركس

ومابو شي خطا ان شاء الله



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 06:13 PM) 21/12/2007, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
faie
عضو مميز

الصورة الرمزية faie





  

 

faie غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثالث

بعض الكلمات الي راحة عن بالك مثل :

ام قتره: وهي الشباك
لأتدكمني:لاتدقني
يلهص:يقرص
وكز:ركز
وسوف نوافيكم بكلمات قويه وصعبه لاحقا!!!



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:08 AM) 25/12/2007, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الهاشمي777
عضو جديد

الصورة الرمزية الهاشمي777




  

 

الهاشمي777 غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثالث

نشكرك اخي على هذا الموضوع


لكن عندي سؤال

هل قبائل عسير يتحدثون كلهم بنفس اللهجة؟



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:23 AM) 25/12/2007, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
mOthNn
مشرف سابق

الصورة الرمزية mOthNn





  

 

mOthNn غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثالث

من وين هذه اللهجه بالظبط


والله ما عرفت الى
قضب
قرض
ما بك




التوقيع

  _ رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهجة عسير الجزء الاول فركس عسير الموروث الشعبي 21 (س 12:30 PM) 26/04/2018
الجزء الثالث صور من قصر عسير بالجنادرية 1430 عن ((الرايه)) ...الــغــريــب... استديو عسير 14 (س 06:59 AM) 11/07/2009
لهجة عسير الجزء الثاني فركس عسير الموروث الشعبي 2 (س 06:50 PM) 08/11/2007
اكسسوارات مميزة خاصة بمنتدى عسير ..(الجزء الثالت) ABDULAZIZ الإعلانات التجارية وعرض السلع 0 (س 09:42 AM) 11/06/2007
الجزء الثالث والاخير مهممممم حاتم العسيري عسير الكمبيوتر والإنترنت 5 (س 05:56 PM) 27/09/2004


الساعة الآن .


منتديات عسير
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير

2020