لحجز مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
جمعية البر بأبها عطاء وإحسان حديقة المطار.!!!!!!!!!
هل تعلم من صمم وبنى قصبة أبها ابحث عن مسوق عقارات
معلم خصوصي بخميس وابها للمتابعة جميع المواد نقل معلمات لوادي ذهب
كورنيش أبها السياحي لهجة عسير (بين من يعيب ومن يستعيب)
السوده عام 1412 روعه حابة أساعدكم وأقدم لكم خدماتى
من يعرف هذا الشاعر منظومة أبر أمسروي الألمعي .. لحاكم صبيا محمد...
تعازينا للزميل أبو فيصل في وفاة والده اقتراح لبرامج الصيف والسياحة فى ابها 2
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير العامة ô§ô¤*~ > عسير العــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 09:38 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
alshabe
عضو ماسي

الصورة الرمزية alshabe





  

 

alshabe غير متواجد حالياً


معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

انواع أسماء الفناجيل قديماً عند أهل البادية


من منا يعرف أسمـاء فناجيل القهوة عند البدو قديما
وفناجيل القهوة تسمى بمسميات عدة حسب طريقة تقديمها


الفنجـال الأول يسمى .... الهـيف

وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه وقديما كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة اما حديثا فجرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن تكون صايدة فيلحقه ( حق ) كبير يقدمه لضيوفه وإلا فيلحق
به العـار ويصبح مثارا للسخرية عند الآخرين .

والقهوة الصـايدة هي القهوة التي لحقها الأذى من طعم غريب أو جسم غريب أو كأن يعملها شخص على نجاسة..الخ
وقد كان البدو الأولين يعرفون ويميزون القهوة الصايـدة وقلـة من الأشخاص في وقتنا الحالي يستطيعون تمييزها.


الفنجـال الثاني يسمى .... الضـيف

وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس.

الفنجـال الثالث يسمى .... الكـيف

وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب.

الفنجـال الرابـع يسمى .... السـيف

وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه
فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان
من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل أعداء للضيف .

فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت
والدمـار بسببه فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم

بقي أن نذكر أن هناك فنجـال اسمه الفارس ولكن من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان.....من يشربـه؟؟؟
أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟
فيقوم أحد فرسان القبيلة ويقـول : أن له ويأخذ الفنجـال ويشربـه ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب وإلا فله أحد خيارين :

إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه.

وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة صغيرها وكبيرها رجالا ونساءا ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها .

هذي اسماء الفناجيــــل عند العرب البادية

منقول للفائدة ...



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 09:51 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشتاء
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشتاء





  

 

الشتاء غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

موضوع جميل ورائع بارك الله فيك00000



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 09:59 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فشفاشه المنحاشه
عضو ماسي

الصورة الرمزية فشفاشه المنحاشه





  

 

فشفاشه المنحاشه غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

يعطيك الف عافيه



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:27 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وحي القلم
إدارة منتديات عســــير

الصورة الرمزية وحي القلم





  

 

وحي القلم غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

[align=center][align=center]


سيدي النبيل alshabe

في اعتقادي أن الاول الضيف

والثاني الهيف والثالث الكيف

تقبل مروري لهذا الجمال العربي العريق

مودتي


[/align][/QUOTE]




التوقيع

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:33 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منى الكودري
مديرة الإعلام التربوي بتعليم البنات بعسير

الصورة الرمزية منى الكودري




  

 

منى الكودري غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

[align=center]زيدونا من هذه الموروثات الجميلة الرائعة ليتعلم منها هذا الجيل

شكراً للنقل اخي الفاضل
[/align]



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 11:11 PM) 08/01/2009, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
((صايدالعنايد))
عضو ماسي

الصورة الرمزية ((صايدالعنايد))





  

 

((صايدالعنايد)) غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

[frame="6 80"]
ياطير شلوى مالقي بك عذاريب = لو تستحتي ما تجمع الطيـب كلـه!!!


الأخ الكريم
اشكرك على موضوعك الرائع
الأصيل

يا زين القهوة و أخبارها

شهية ... تجمع الناس حولها .. و تحلى السوالف و السمر

منعشة بالصيف ... دافئة بالشتاء


تحلى حول النار ... في مضارب الخيام بعز الشتاء

تفتح قريحة الشاعر للنظم .. و تزيد سعادة المتسامرين


فاأارجوا ان
تسمحلي
بأن أضيف
ولاعليك زود
هذه الاضافات اللتي
منها المنقول ومنها اللي من تصرفنا
ارجوا ان تكون
لها فائده وتناسب الموضوع
وتسهم في إثرائه
واتمنى انك ماتتضايق
من تدخلي في الموضوع
وعذري في ذلك المونه
عليك يالخوي يطول بعمرك
وان الموضوع بزعمي انه جاز لي
فالمعذره

وعلى طاري القهوه
هذا حامد زيد
الشاعر المعروف الجميل
عاشق الجنوب



راعي قصيدة الجنوب
اللي يقول فيها

والمشكلة اني كل ما حنت عيوني للجنوب

تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها

وعز الله اني كل ما تطري لي الريم اللعوب

حرمت امد ايدي على حاجة وانا ما اقوالها



عاد هو له بيتين روعه
عن القهوه
بنذكرها لكم
يقول
ياحبيبي لاتواعد مواعيد وتغيب
دامك تقول المواعيد من غير شهوه
والله إني من عرفتك وسميتك حبيب
أسمع بصوت الفناجيل وماشفت قهوه !
على قولة المثل
اسمع جعجعه ولاارى طحنا<<<قلب فصحى

وعوده للرد على موضوعك اخوي الكريم
اقول
طبعاً
كلنا يشرب القهوة العربيـة بشكل يومي تقريبا.....





يا كليب شب النار يا كليب شبـه = عليك شبه والحطب لك يجابي




الكثير يردد هذا البيت ولكن يجهله ولا يعرف مناسبتة وقائله وحدث بزمن من .


علي وقت الامير محمد العبدالله الرشيد ذاع صيت / دغيم الضلماوي

الشلاقي الشمري
وذاع صيته بالكرم وخاصة القهوة اللي يقول به :-




ياكليب شب النار ياكليب شبه = عليك شبة والحطب لك يجابـي

وعلي أنا ياكليب هيله وحبه = وعليك تقليـط الـدلال العذابـي

وادغث لها ياكليب من سمر جبه = وشبة الي منه غفى كل هابـي

باغي ليا شبيتها ثـم قبـة = تجلـب لنـا ربعـا سـراة غيابـي

بنسريةً ياكليب صلفا مهبه = لاهـب نسناسـه تقـل سـم دابـي

سراة بليـل وناطحيـن مهبـه = متكنفيـن وشوقهـم بالعذابـي

الوالمة ياكليب عجل بصبه = والرزق عند اللي ينشى السحابـي

صبة لقرما صرفته ماحسبه = يوم البخيل مكنهب الوجـة هابـي

وصبة لمنعورين ليا جاة نبة = يرخص بعمره والدخل لها ضبابي

وعدة عن اللي مايداري المسبه = اللي يدور بالقصيـر الغيابـي

عن الطيب عده نازلا له بغبه = يضرب علي درب الخطا مايهابي

لا باطن الهلباج خطوا الجلبة =يا حلو خبط عصيهـم بالركابـي

أطمر لهم وأبدي سلام المحبه = لا جو على هجناً يديهم خرابـي

سلام أخلى من شخاليل جبه = وأحلى من السمن الجديد العرابي

مع كبشً مصلاح راسه نجبه = لا أدبـر الهيـن متيـن العلابـي

خطو الولد يوم الملاقي نكبه = يأتي علينا من حسـاب الزهابـي

وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه = معيرة على غضير الشبابـي

أنا لقيت الصبر يازين غبه =يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي

من لاصبر ياكليب في حكم ربه = هذاك يوم البعث ماله ثوابـي

يقولها اللي ما حسب المسبه = ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي

هذا هوى بالي وهذا مطبه = من قبـل مايسفـح علينـا الترابـي


سمع الامير محمد العبدالله الرشيد بكرم الضلماوي وكثر ذكر الناس فيبي يشوف عن الضلماوي وصدقه يوم يقول :-

الوالمه يا كليب عجل بصبه = والرزق عند اللي نشى السحابي

يوم جاء تالي ليلة من الليالي قال الامير لبعض اخوياه الخاصين ترونا نبي نسير ولاعلمهم بوجهته ويوم جاء تالي الليل الا يوم نوخو على الضلماوي فقام الضلماوي ورحب بهم يوم دخلو الرقة وشاف الامير محمد الوجار الا والله الا النار حيه والوالمه على النار وصب لهم الضلماوي من الوالمة وقام يحمس الثانية وقبه النار .


قال الامير محمد
:-
ما تقولي يالضلماوي وش عندك به يوم انك تقوصد
يا

كليب يا كليب .!
فعرف الضلماوي ان الامير زعلان فقبلة وقام ومد يده

للامير وقاله :-


مده رهن لولاك ماقلت ياكليب =ولا قلت شب النار وصر موقدٍ لـه
في ليلة تجـدع سـواة المشاهيـب = نسريـة تلصـق خليـل لخلـه
نطعن بعزك ياحصان الاطاليب = عسى الله جمع حزمتـك مـا يفلـه
يالجوهر الناريز يالمسك يالطيب =يـا عنبـرا مـن جربـه مايملـه
تكفـي محاليـب وتملـى مجاليـب =وكبـد تيبسهـا وكبـدا تبلـه
ياطير شلوى مالقي بك عذاريب = لو تستحتي ما تجمع الطيـب كلـه
يا بو اليتامى والارامل ومن عيب = وأبوا لمن صار العصى ثالث لـه
وابو المحرول والعمي والمحاديب = ومن ضامته بقعا تصيروالدٍله
أن كان هرجي به عليكم عذاريب = سامح عسى اللي عقبك بألف حله


وعقبة قال الامير محمد العبدالله يالضلماوي قال نعم
قال والله ماتشريه غير ماشريته مدام ان حي كل مااحتجت تجي يمي وتاخذ حاجتك عقبة قام كل سنة يقيض بالديرة ويقولون يبني بيته بشعيب ابو جرف اللي جنوب عيرج اللي هو الشارع الجنوبي الان لثانوية حائل ..

__________
يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ
لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ

رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ
صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ

مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ

يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْر طَوَّلْ سكَاتِهْ


واخيرا نقول كما قال الشــــاعر الكبير
رآكان بن حثليِن :


ياماحلا الفنجال مع سيحة البال

............. في مجلس مافيه نفس ثقيله

هذا ولد عم وهذا ولد خال
.........وهذا رفيق ما ندور بديله !


هذا
ودمت بكل خير
[/frame]




التوقيع


[ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ..؟!
وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ* إعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ]





  _ رد مع اقتباس
قديم (س 11:10 PM) 09/01/2009, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
alshabe
عضو ماسي

الصورة الرمزية alshabe





  

 

alshabe غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

الأخوة والأخوات :
الشتاء
فشفاشة المنحاشة
منى الكودري
أشكر لكم كريم مروركم وعلى الحب نلتقي مع صادق مودتي للجميع.
استاذنا الفاضل / وحي القلم : شكراً جزيلاً على المداخلة ولي توضيح وجهة النظر التالية بعدالإذن :
يقال للفنجال الأول الهيف اشتقاقاً من الهيافة حيث يحتمل أن يكون في القهوة عيب أوسم وشرب أول فنجال من قبل معد القهوة يبعث الطمأنينة في نفوس الحاضرين وهذه العادة لازالت موجودة عند بادية الشمال مثل شمر وعنزة ومطير...إلخ.
ولك شكر خاص مرة أخرى على سعة الصدر.
أخي صايد العنايد تحية وتقدير وأشكر لك سعة اطلاعك واثرائك للموضوع بشكلٍ يفوق الوصف لك مني كل محبة وتقدير



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 11:38 PM) 09/01/2009, رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
((صايدالعنايد))
عضو ماسي

الصورة الرمزية ((صايدالعنايد))





  

 

((صايدالعنايد)) غير متواجد حالياً


رد: معاني وتراتيب فناجيل القهوة في الجزيرة العربية قديماً

واجزل التحايا واغلاها
لجنابك الكريم
وماسوينا الاالواجب
ولا زلنا مقصرين
دمت بكل خير
مع كل المحبه والتقدير

اخوك
ص/العنايد



  _ رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاني اسماء مدن المملكة الجرح ارحم عسير العــام 3 (س 03:43 AM) 10/07/2008
الجوف من اهم المناطق تاريخيا في الجزيرة العربيه 0 السرحاني عسير العــام 2 (س 02:13 PM) 04/05/2008
غياب هوية الثقافة العربية لابراهيم ال زايد أسير الجنوب عسير المنطقه وشؤونها 0 (س 08:30 PM) 18/03/2008
الأسرى والمنفيون السياسيون من الجزيرة العربية أثناء فترة الحكم العثماني القرشي القحطاني عسير التاريخ 5 (س 05:59 PM) 26/04/2006


الساعة الآن .


منتديات عسير
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير

2020