لحجز مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
جمعية البر بأبها عطاء وإحسان نستعرض بعض روائع/الشاعرالكبير/ناصر محمد الغريدي...
ما هي أجمل لهجة سعودية بنظر الناطقين بها؟ أبناء... ابوفائده يحصل على الثقة الملكية الغالية
السودة والحبلة معلم متوسط تخصص احياء بالمناقلة للثانوية بالخميس
مكتبة(ابو ظهر الغامدي) لأقدم الصور في أبها... غفرانك ربي ورحماك بقرين المجد و الأدب
ثـــــــلاثــة مقاطــــــع دمــة حصرية للمكتبة... وفاة الغالي خالد محمد عطاف عسيري
اللواء الركن العلكمي يترجل عن صهوة جواده .. أنتقل الى رحمة الله الرقيب الشهيد علي سعيد...
هل نستطيع محاربة الفساد ..(حفل ملتقي بني شهر في الشرقية 1438 هـ)...
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير التاريخ
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 01:48 PM) 26/11/2013, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عسيري معتز
عضو جديد

الصورة الرمزية عسيري معتز




  

 

عسيري معتز غير متواجد حالياً


للحقيقة تبيان

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
نكتب هنا للتاريخ فقط في هذا المنتدى المبارك "منتديات عسير"، نكتب هنا لتوضيح الحقيقة ، نكتب هنا للتبصير ، نسأل الله العلي القدير الواحد الأحد الفرد الصمد لنا ولكم الهداية والسداد في الدارين .
• ما دعاني أكتب هنا كثرة اللبس والتلبيس على الناس من عدة أوجه لبيان نسب قبيلة عسير، والكتابة عن قبائل عسير ، وحاولت جاهداً الإطلاع على ما تيسر عن هذه القبيلة العريقة ، ولكن للأسف هناك بعض الكتابات والمؤلفات كتبت لأغراض في نفس مؤلفيها من خلال سرد للتعصب القبلي ، والرفع من قدر وعلو قبائل وعشائر معينة ، والخفض لأخرى والانتقاص منهم ، وكأن الله جل في علاهـ لن يحاسبه عن كل حرف كتبه. ( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ) . سورة إبراهيم (42).
• ما دعاني أكتب تساؤلات عديدة منها : 1- الإسلام وذمه للعصبية القبلية وما دور المؤلفين المؤرخين عنها؟.
2- هل عسير عدنانية أم قحطانية؟ . وهل عسير أزدية أم كنانية ؟ 3- هل عسير عبارة عن حلف ؟ .
4- بعض المواقع تقول أن المع ليست من عسير ؟ 5- بعض المواقع والمنتديات تقول أن ال عائض وال يزيد ليسوا من عسير ؟ 7- بعض المؤلفين مثل هاشم النعمي تجاهل قبائل عسير بمحائل عسير .
8- التعصب القبلي للمؤرخين ممن يدعون العلم والتقى ونجد كتاباتهم تخالف ذلك !.
التفصيل والإيضاح :
• 1- الإسلام وذمه للعصبية القبلية :
إن من المشكلات التي يعاني أي مجتمع منها - وخاصة مجتمعنا - مشكلة التفاخر بالحسب والنسب، ولا شك أنها مشكلة لها تبعاتها ونتائجها والناظر إلى المجتمع بعين فاحصة يدرك ما أقول، ولذلك ذم القرآن والسنة هذه العادة الموجودة منذ القدم.
قال تعالى:(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) فمقتضى هذه الآية ينص على التعارف لا التفاخر، وما أبغض الناس بعضهم بعضاً إلى حينما تفاخروا بالأنساب و الأحساب، وما ضاعت مصالح المسلمين وحقوقهم إلا حينما خالطتها العنصرية القبلية والإقليمية، وهذا لا شك عامل يعود بالأمة إلى زمن الجاهلية؛ فتعم الفوضى ويتفشى الجهل بسبب عدم تقبل الأخر فكراً وسلوكاً، والنفور منه واستهجان ما يقول أو يفعل قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ) فالخير لا يعلم أحد أين يوجد فقد يكون في مذموم محتقر، والشر في ممدوح معظم ممجد.
إن التفاخر بالأنساب دعوة من دعوى الجاهلية، وقد ذمها الإسلام ونهى عنها، لكونها تصنع الفرقة بين المسلمين من أبناء البلد الواحد وقد قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم: "دعوها فإنها منتنة". والتفاخر المطلق يحجم سعة الوطن ويصهره في بوتقة ضيقة لا تتجاوز مساحة القبيلة فيهمش صاحبها بقية الوطن، بل قد يكره بعضهم السفر إلى بقعة معينة منه؛ لأنه ليس فيها أحد ينتمي إلى نسبه.
قال البخاري: حدثنا علي، حدثنا سفيان قال عمرو: سمعت جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: كنا في غزاة- قال سفيان مرة في جيش - فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار فقال الأنصاري يا للأنصار وقال المهاجري يا للمهاجرين، فسمع ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما بال دعوى جاهلية" قالوا: يا رسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار. فقال: "دعوها فإنها منتنة . و إن الحق أن يكون الانتماء للأمة جميعها فتفاخرنا بالإسلام هو الأساس الأول؛ يأتي بعده الانتماء للوطن وحبه في المرتبة الثانية، إن الانتساب للقبيلة أو الفخذ فقط يقلص حجم هذا الوطن ويجعله في ذلك الحيز الضيق ويربطه بفئة معينة يضيع فيها جهده الساعي، وعمله المضني ويندرج في موضع واحد ولسبب واحد قد لا يستحق كل هذا الجهد المبذول فيه، فإذا كان بذل الفرد للفرد هو الغاية المنشودة فالفشل هو مصير هذا الانتماء.
وإذا لم يكن بذل الفرد للمجتمع والكيان الكبير الذي يعيش فيه هو المحفز للإنسان على العمل الجاد فلا خير في انتماء يكون التقوقع فيه على دعوة جاهلية تضيق واسعاً وتعسر يسيراً (5).



و ممن حلل هذا الموقف كاتبة مسلمة لله درها حيث كتبت :
والبحث عن الأصل أمر مسلم فيه ولكن الغير مسلّم هو التعصب لهذا الأمر والنظر إلى الآخرين بنظرة دينيوية ، وهو لا يعلم أنه ما يقوم به مذموما شرعا . ورغبة مني في إيصال الفائدة لمن لديه هذه النزعة فأنني بحثت في الموضوع وتوصلت لما يلي :
أولاً : نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن التفاخر
قال صلى الله عليه وسلم" وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لَا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ، وَلَا يَبْغِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ". صحيح مسلم .
والفخر هو التباهي بالمكارم والمناقب من حسب ونسب وغير ذلك سواء كان فيه أو في آبائه
ثانياً : نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن السخرية قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) سورة الحجرات آية 11 .
والطعن بالأنساب من السخرية التي نهى الله عنه. ( 6).
. إثبات رفع منزلة أهل العلم والإيمان :لم يذكر الله سبحانه وتعالى أنه رفع منزلة أحد إلا من جمع بين العلم والإيمان قال تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ (11) سورة المجادلة.
و أكرم الناس أتقاهم :قال تعالى ( يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات ، آية : 2 .
* النسب لا يقرب عند الله منزلة*: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : َ ( مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ )صحيح مسلم . *والمكارم ليست بالحسب والنسب والمال والجاه وقبيلة فلان وقبيلة علان، كما قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [سورة الحجرات: 13]. قال ابن حجر: هَذِهِ الآيَة فيها أَنَّ الْمَنَاقِب عِنْد اللَّه إِنَّمَا هِيَ بِالتَّقْوَى بِأَنْ يَعْمَل بِطَاعَتِهِ وَيَكُفّ عَنْ مَعْصِيَته وتعلم النسب أمر محمود يعرف الشخص نسبه ولكن بهدف التعارف وصلة الرحم لا للتعالي على خلق الله. (6).
*وللأسف الناظر للمؤلفات التاريخية تجدها طعن في الأنساب واختلاف في الروايات وتدليس وكذب وخلط الحق بالباطل، خاصة ما كتبت عن عسير مثل إمتاع السامر لشعيب الدوسري ، وتاريخ عسير بين الماضي والحاضر للنعمي .فليس كل ما ورد بها صحيحا ولم يتوخيا الحقيقة والكتابة بتوثيق جيد وحيادي ، بل تعلم الناس التفاخر والتباهي بالعصبية القبلية النتنه، وكما قال الفاروق عمر بن الخطاب " فلا عزة لنا إلا بالإسلام فمتى إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله" .
ومن المؤسف نجد أن العديد من المواقع الاليكترونية وبعض الكتب خاصة عن عسير المنطقة وعسير القبيلة ، تخوض في أمر القبائل وخاصة عسير القبيلة وليست المنطقة ، فنجد تحجيم لدور هذه القبيلة والتشكيك في نسبها هل ترجع لشخص أو منطقة ، هل هم عدنانيون أم أزديون ، هل هي قبائل نسب أو حلف ، فكل هذه أمور نحن في غنى عنها ، فما يضر عسير إن كانت تنسب لرجل أو حلف أو خليط من العرب جمعتهم الهجرة قديما وتحالفت قبائلها مع بعضها البعض بسبب الحروب وما إلى ذلك ، ونعلم علم اليقين وما يقوله العقل والمنطق أن كل القبائل في الجزيرة لا يمكن نسبتها لرجل واحد وهذا من الخطأ الفادح ، والمشاهد والملاحظ أن هناك أسرا دخلت في قبائل الشمال والشرق والغرب واتحدوا ونسبوا لتلك القبيلة وهم أصلا ليسوا منها والشواهد كثيرة بل منهم من تسنم زعامة هذه القبائل وشيخ على هذه القبيلة وهو ينتسب كلية لقبيلة أخرى ، هذه الحقيقة التي أهملها المؤرخون ، ولقد مر على الأمة عصر ضعف فيه التدوين القبلي لإنشغال الناس بمشاغل الحياة ومقوماتها من زراعة ورعي وتجارة ، ولم تكن تهمهم هذه التفاهات من التعالي والتفاخر لقبيلة على قبيلة ونسب بل كان الهدف الأسمى عبادة الله عز وجل وفق ماشرع، وصون نفسه من الخطأ والزلل ،وصون قبيلته وعرضه من الاعتداء .
نعم يا أحبتي في الله، كانت مشاغل الناس قديما تلهيهم عن التوثيق إلا ما ندر وفي حدود ضيقة لبعض الأسر،فهو يعرف أنه ابن فلان بن فلان ومن الفخذ الفلاني ومن القبيلة الفلانية، ولله في خلقه شؤون فسبحان من حفظ للناس دينهم وسبحان من حفظ لنا القران الكريم والسنة المحمدية التي بها ربيع قلوبنا ونور صدورنا. فالدين الإسلامي هو الأساس وتقوى الإنسان هي الأساس وليس التفاخر وقد يكون تفاخر على تاريخ مزور أو به كذب كون الأمة مر بها ضعف في التوثيق وضعف في التعليم وارتفاع نسبة الأمية قبل العصر السعودي الزاهر . ومع العصر السعودي المعاصر وبعد توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز تقلصت القبلية ووحد وطن واحد ولحمة وطنية واحدة فقضى على النعرات القبلية .
ومع ضعف التوثيق قديما ومع الأمية ومع انشغال الناس قديما بمعيشتهم ترك للمؤرخين عن القبيلة والعصبية، حرية ان يخوضوا من غير دليل بل نقل اخبار بسيطة قد تكون صحيحة أو خاطئة تتأثر بمدى الرضى وعدم الرضى عن الطرف الآخر ، وكذلك تتأثر بمصالح المؤرخ الشخصية والاجتماعية والاقتصادية . وبشكل عام لا يلزم أحد بما يكتبه المؤرخون عن القبائل لأن شواهدهم محدودة وليس لديهم قدرات بحثية للبحث عن الحقيقة بل سرد لأخبار قد تكون غير صحيحة ومغلوطة . وكذلك لا يلزم أحد بتصديقه لتأثرها بأهواء المؤرخ نفسه خاصة في الأمور القبلية تجدها تعلي من شان قبيلة على أخرى وبالتالي البغضاء وكره المسلم للمسلم بسبب أهواء مؤرخ غير صادق مع ما ينقله ويكتبه . وكذلك مما اضعف التوثيق في المنطقة ندرة المؤرخين وشحهم في منطقة عسير وإن وجدوا فهم قلة وليست بمهنتهم الأساسية .
*فأين نحن يا عباد الله من توجيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(( إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية،وفخرها بالآباء،مؤمن تقي،وفاجر شقي،وأنتم بنو أدم وأدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن(سنن الترمذي).
عبية الجاهلية:- الكبر والتعظم والتفاخر بالأنساب . مؤمن تقي:- أطاع الله فتقى عذاب ناره .فاجراً شقي:- عصى ربه فشقى بالدنيا والآخرة. والجعلان:- جمع جعل وهي دويبة صغيرة سوداء توجد كثيراً في مراعي البقر وتجمع الروث وتدخره وتموت برائحة الورد الطيب ،فانتبهوا أيها الناس فالتفاخر والتكبر يسببان الاحقاد والعداوات والفرقة بين المسلمين( 7)،
فالأمم تنهض بعلم وصلاح أبنائها ، أما سفاسف الأمور والتي لا تغني ولا تسمن من جوع مثل العصبية القبلية وتحقير الآخرين وهذا شريف وهذا سيد ، ووالله قد لا يعلم جده السابع من هو ؟ لكنه المرض الاجتماعي الذي دب في الناس والله المستعان .

2- هل عسير عدنانية أم قحطانية؟ . وهل عسير أزدية أم كنانية ؟ 3- هل عسير عبارة عن حلف ؟ . هل تنسب لرجل اسمه عسير أم للمنطقة وصعوبة تضاريسها؟
ويمكن الرد بالتالي :
• تختلف الإجابة بحسب المؤلفات والمؤلفين أنفسهم ، فمنهم من يتقصى الحقائق ويبحث فتجده ينسبها لرجل ثم تحالف معه آخرون سواء كانوا عدنانيين ....أزديين .... فهذا لا يضر لأنه ساير في كل القبائل إن لم يكن جلها ، فهي لا تنتسب لرجل بعينه فمثلا قبيلة قحطان الآن هم اصلاً تحالف لقبائل مذحج ، ومثلاً قبيلة شهران العريضة منهم من يعود لعدنان ، ومنهم من يعود لقحطان ومن الخطأ نسبهم لرجل واحد ، ولله في خلقه شؤون ، ولا يضر ذلك لأن التحالف سنة قديمة أزلية ، أليس الأوس والخزرج من الأنصار بالمدينة ، وهم من القبائل التي هاجرت من اليمن كما في المصادر العلمية ،
( فلا يضر عسير إن انتسبت لشخص أم كانت حلف ، فهذه دارجة في كل القبائل إن لم تكن جلها ، كما أورد هذا الرأي آل حامد في كتابه) .
ومما قاله المؤرخون القدامى عن عسير ننقل لكم التالي : للإستزادة الرجوع لمنتديات عسير والبحث عن ( فصل القول في نسب عسير الهول وفيه بحث متكامل يشكر الباحث عليه حيث عاد لكتب قديمة ومؤلفين قدامى جدا أمثال الهمداني و الأشعري والأكلبي . لقرون مضت بمئات السنين ، وإليكم بعض الأزهار من هذا البحث الجد رائع :
تسكن قبيلة عسير في الجزء الغربي للجزيرة العربية يحدها شمالاً (من الغرب إلى الشرق) محافظة القنفذه من جهة الساحل ثم قبائل شمران ثم بني شهر ثم بارق ثم باللسمر ثم بللحمر ويحدها من الجنوب (من الغرب للشرق) مدينة بيش من جهة الساحل ثم قبائل الريث ثم قحطان ثم شهران ، ومن الشرق يحدها تخوم بلاد شهران ورفيده مابين المسقي إلى وادي مجعل حتى وادي بن هشبل ويحدها البحر الأحمر غرباً ، ولها جزء سروي وهو الواقع حوالي مدينة أبها ويمتد مابين وادي عبل شمالاً إلى القرعاء جنوباً ومن تخوم وادي تاره ووادي مجعل ووادي بن هشبل شرقاً إلى مشارف سهول تهامه غرباً ، ولها جزء تهامي وهو الممتد من جبال السروات وحتى البحر الأحمر ما بين حلي وبيش .
وقد كانت عسير في بداية تكوينها إحدى بطون عنز بن وائل التي تسكن السراة مع وجود محدود لها في تهامه ، يدل على ذلك قول الهمداني في صفة جزيرة العرب :

فأوطان عسير إلى رأس تيّة وهي عقبة من أشراف تهامة وهي أبها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على رأس ثلاثمئة من تاريخ الهجرة والدّارة والفتيحا واللصبة والملحة وطبب وأتانة وعبل والمغوث وجرشة والحدبة هذه أودية عسير كلها‏.........

‏ إلى أن قال :

والدّارة وأبها والحللة والفتيحا فحمرة وطبب فاتانة والمغوث فجرشة بالإيداع أوطان عسير من عنز وتسمى هذه أرض طود وأما أغوارها إلى ناحية أم جحدم فالذيبة والسّاقة لبني جابرة من شيبة ورأس العقبة لبني النّعمان وهي عقبة ضلع ومن جرش إلى رأس العقبة ثم إلى أسفل عقبة ضلع ثم إلى ياسبين ثم إلى سبتين ثم إلى عفرانين وإلى القوائم ثم إلى أم جحدم .


ومن الواضح أن الهمداني قد وصف بلاد عسير السراة بدقة وأورد جميع أوديتها وقراها الكبرى موزعة في بلاد بني مالك ومغيد وعلكم وربيعة ورفيده ، ولكنه كان على غير ذلك بالنسبة لبلاد عسير في تهامه حيث أشار لها إشارة عامه مع ذكر بعض المواقع جلها من بلاد بني مغيد وبني شعبه وبني زيد في تهامه مما يدل على أنه كتب عنها أثناء وجوده في السراة ، ولم يشر مطلقاً إلى بقية بلاد عسير في تهامه خاصةً الجبلية منها واكتفى بإشارة طفيفه إلى سكان الساحل عند نهاية وادي ريم وعرمرم وحلي عند مروره بتهامه .
ثم جاء بعده الأشعري وذكر عسير كقبيلة كبرى في تهامه ولكنه وعلى عكس الهمداني أسهب في ذكر بطونها وفروعها التهامية التي لا زالت تسكن ما بين ضمد وحلي بن يعقوب حتى الآن وأهمل سراة عسير تماماً فلم يورد أي قبائلها ولا أشار لوجودها ، وقد أشار إلى أن أحد هذه البطون استوطن ضمد .
وهنا نجد أن أوطان عسير التي أوردها الهمداني في السراة لا زالت كما هي تقريباً ، بينما في تهامة ذكر أنها كانت تمتد حتى القوائم وأم جحدم فقط وهما في أسفل الدرب بقرب البحر الأحمر ، بينما نجد عسير في تهامة أكبر من ذلك بكثير عند الأشعري المتوفي في منتصف القرن السادس حيث تحتوي على قبائل تمتد ما بين حلي و**يد ، ومن ذلك يتضح أن عسير قد امتدت خلال الفترة الواقعة ما بين القرن الرابع وحتى منتصف السادس شمالا وجنوباًَ على المناطق التهامية الممتدة ما بين حلي وضمد ووصلت في بعض المراحل إلى **يد ، وهذا يدل على وجود نشاط حربي قوي لهذه القبيلة في منطقة تهامه يدعمه تواجداً عددياً كبيراً خلال تلك المرحله ، ويتضح ذلك أكثر من خلال ذكر ابن خلدون في كتاب التاريخ لقبيلة عسير في معرض حديثه عن تاريخ الدولة المهديه والزيادية في اليمن حيث قال :

(ولمـا ملـك الغـز اليمـن أخـذ يحيـى أخـو عيسـى أسيـراً وسيـق إلـى العراق فحاول عليه عيسـى فتخلصـه من الأسر‏.‏ ورجع إلى اليمن فقتل أخاه عيسى وولي مكانه المهجم من أعمال **يـد علـى ثلاثـة مراحل عليها وعربها من العسيرة من حكم وجغفر قبيلتين منهم‏.‏ ويجلب منها الزنجبيل‏.)8)
4- بعض المواقع تشير إلى أن رجال المع ليست من عسير ؟
وكما ورد في شبكة ومنتديات الالمعي http://www.alalmai.net/vb/t8117.html حيث ذكر احد المشاركين أن هناك مواقع تعد المع ليست من عسير وذكر الرابط التالي :geocities.com.
والرد هنا يسير جدا ، حيث أن الشمس لا يمكن أن تحجب بغربال ، فرجال المع مع أخوانهم قبائل تهامة عسير يمثلون ثلثي قبائل عسير ، وتربطهم مع إخوانهم عسير السراة وتهامة ، روابط الدين والأخوة الصادقة والنسب واللغة العسيرية "اللهجة" ووحدة العادات والتقاليد والمورث الشعبي الأصيل والإخاء في السلم والحرب . ( وكما قيل الجاهل عدو نفسه ) .



5- بعض المواقع والمنتديات تقول أن ال عائض وال يزيد ليسوا من عسير ؟ وهاشم النعمي يؤكد امارة الحازمي على عسير ؟
أما المواقع والمنتديات التي تقول أن ال عائض وال يزيد ليسوا من عسير ، حقيقة ليس لديهم أي أدلة وهم كما يقول المثل "الجاهل عدو نفسه " . وهذه في الحقيقة من بنات أفكارهم .
أما أن وهاشم النعمي يؤكد امارة الحازمي على عسير ! فلا غرابة أن يكتب عن ذلك لأن أصله وجذوره من جيزان فهو يرى أن يمدحهم . وكان الأحرى ذكرهم دون تمجيدهم وذم بعض الأشخاص من عسير والتنزيل من قدرهم ، وهذا يؤخذ على مؤلف النعمي تاريخ عسير بين الماضي والحاضر مما يضعف قيمة الكتاب ولجوء الناس لمؤلفات أخرى أدق وأصدق وأكثر موضوعية .
7- بعض المؤلفين مثل هاشم النعمي تجاهل قبائل عسير بمحائل عسير :
تجاهلها فقط هو وأما من هو أقدم منه واعرف منه لم يتجاهلها ولم يتجاهلها القدماء والمعاصؤين ، حيث ذكرها الهمداني عموما ، وذكرها الأشعري خصوصا ، وذكرها البلادي ، وذكرها ال حامد وهو من المعاصرين وفقه الله وسدده وغيرهم كثير من المنصفين وأصحاب كلمةالحق ومصداقية الكلمة. أما ما ذهب اليه هاشم النعمي في كتابه ففيه مغالطات كبيرة وتهميش لثلث عسير تقريبا والصغير والكبير يعرف محائل عسير ورجال المع وقبائلها ولا ينكرها إلا جاحد أو منافق في قلبه مرض ، فهناك من الدلائل والقصائد والمواثيق ماتربط عسير السراة (مغيد وعلكم وربيعة ورفيدة ) بإخوانهم ( بتهامة عسير رجال المع ومحائل عسيرمنذ مئات السنين ) .
فمثلا البرك به قبائل عديدة تعود لقبائل عسير لم يذكرها هاشم النعمي ولماذا تغافل عنها ؟ولم ينسبها لقبائل عسير ؟، فإذا لم تنسب لعسير فلمن تنسب ، سبحان الله فلهذا الحد وصل الحقد والضغينة على قبائل تعتز بها عسير ويعتزون بعسير ، علما بأنه ذكرها الهمداني وذكر بأن بها دفن الصحابي الجليل عبد الله بن جدعان ، ومر بها الخليفة الراشد خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما كان يريد الهجرة للحبشة ولكنه عاد لمكة المكرمة .
ليس فخرا يا أخوان ولكن هذا دفاع عن حق مشروع عندما تجد من يكتب التاريخ وينتقص من الآخرين ومن ثم يتناقلها العامة والجهال فيكون التعارف على غير ما شرع الله . ( وهنا أهيب بالأفاضل من عسير " مغيد وعلكم وربيعة و قبائل رجال المع العشر وقبائل محائل عسير كافة وبني هلال ببرك الغماد و قبائل بارق بالاهتمام بتاريخكم وتوثيقه والرجوع للمصادر القديمة والاستشهاد بالحاضر من من يتوخى فيهم الصدق والعدل ، من غير تكبر وتعالي على الآخرين او الانتقاص من الآخرين بل الهدف تحقيق مراد الآية الكريمة لتعارفوا .
وهنا نشير أن من أراد أن ينتقص من قدر قبائل تهامة عسير إما بتجاهلها أو نقل معلومات منقوصة أو مغلوطة فإنما يخون نفسه وقلمه ودينه وأمانته .
8- التعصب القبلي للمؤرخين ممن يدعون العلم والتقى ونجد كتاباتهم تخالف ذلك !.
ونجد من أفضل من كتب عن ذلك ، الأديب الفاضل إبراهيم شحبي في هذا المنتديات المباركة منتديات عسير بعنوان
" أخطاء في كتاب (تاريخ عسير ) لهاشم النعمي ( مقال لإبراهيم شحبي ) حيث يقول مانصه :
"ورد في كتاب ( تاريخ عسير في الماضي والحاضر) لمؤلفه هاشم النعمي ص2 عام 1419هـ بعض الأخطاء التي وجب التنبيه عليها .
1- اعتبار قبائل عسير السراة ( بني مغيد وعلكم وربيعة ورفيدة وبني مالك ) قبائل عدنانية دون أن يشير إلى الخلاف التاريخي حول عدنانية هذه القبائل في جملتها سوى بقوله أنه لا ينفي وجود عشائر من الأزد ، وهذا قول غير كاف حيث يجب البسط ، ومن ثم الترجيح إن أراد ، لاسيما وأن الكتب التي تقول بأزدية بعض القبائل منها: الدر الثمين لحسن بن أحمد اليمني وإمتاع السامر للدوسري ، وقبائل لإقليم عسير للعمروي .
2- عد قبائل رجال ألمع التالية : قيس وبني جونة وبني بكر صلب وبني زيد وبني العوص والبناء قبائل عدنانية
3- عدّ قبائل بني ظالم وبني قطبة وشديدة وشحب قبائل قحطانية .
وهذا جزم يتنافى مع واقع الكثير من هذه القبائل التي يتوارث الناس أزديتها ، ومن الملفت أن قبيلة العوص فرع من بني قطبة انفردت عنها قريباً فكيف يكون الأصل قحطاني والفرع عدناني؟
ومكمن الخطأ أنه لم يستقص البحث ، ولم يراجع كتب التاريخ التي تنسب أغلب هذه القبائل إلى ألمع بن عمرو أو الصيق بن عمرو ، وأن من دخلها من العدنانيين هم بيوت فقط .


4- وردت بعض الأخطاء في الحدود القبلية وأسماء العشائر وبعض الأحداث منها :
ذكره ص74 أن حدود قبيلة قيس من الشمال بني جونة وبني ظالم والصواب من الجنوب والغرب بني جونة ومن الشمال بني قطبة وبني ظالم وبني العوص .
في العشائر : أورد ص75 ( آل عبد المتعال وأل مريع وآل امصم وآل هازم ) على أن كل اسم عشيرة والصواب أنهم عشيرة واحدة من أربعة فخوذ .
"لم يورد عشاير كبيرة في قبائل رجال ألمع بسبب عدم دقة مصادره ."
ومن الأخطاء الشنيعة لدى هاشم النعمي في كتابه نكمل ملخص ما قاله إبراهيم شحبي :
"ما ينقض أيضا فكرة بيعة العسيريين على السمع والطاعة للشريف الحازمي أن عاكش الضمدي المؤرخ الأول والمتعصب لأشراف المخلاف السليماني ذكر أن العسيريين قد وعدوا الحسن بن خالد عند تخلي جنوده له في وادي بيض بالإيواء والنصرة وليس بالسمع والطاعة فضلا عن أن العسيريين لم يبلغ الكرم بهم إلى تولية الحسن بن خالد الحازمي عسير وهو من غير جيش أو قوة عسكرية مُهابة سيما وأنه الغادر بالأمير طامي بن شعيب المتحمي والذي سلمه إلى العثمانيين علاوة على أن الأمير محمد بن أحمد المتحمي الملقب بالجزار وابن عم الأمير طامي وأمير عسير في الفترة السابقة لم يزل حيا يرزق وفي أعناق العسيريين بيعة له!!!! كل هذه الاعتبارات تلغي تماما فكرة تولي الحسن بن خالد الحازمي إقليم عسير سيما وأنها وردت عند النعمي من بين مؤرخي عسير الذي كان ومن خلال نظرة فاحصة لتدوينه التاريخي ذا ميل واضح بالنسبة لأشراف وحكام المخلاف السليماني حتى في بعض الأحيان على حساب أمراء عسير فقد انتقد الأمير محمد بن عايض نقدا لاذعا في تاريخه ( ص261 ، ص262 ) ووصفه بالحقير وذلك في معرض تعقيبه على خبر تهديم الأمير محمد لقلاع أبي عريش بعد أن أضحت في تلك الفترة معقلا منيعا لثورات الأشراف المتكررة وهذا نصه : ( قلت عندي أن تخريب مثل المعاقل العربية عمل فوضوي وحتى إن دل على شيء فإنما يدل على حقارة مقترفيها في أي زمان ومكان ) في مقابل هذا غض الطرف عن عمل الشريف الحسن بن خالد الحازمي الأكثر سوءا وشناعة تجاه الأمير طامي الذي جاء مستجيرا ولكنه غدر به وسلمه لجيش محمد علي باشا
فضلا عن وصفه في حوادث تاريخية لاحقة حركة الإدريسي بأنها حركة إصلاحية على الرغم من أن الشيخ يعلم أن أساسها الفكر الصوفي القائم على الدجل والكذب والمفضي إلى الابتعاد عن الارتباط الصحيح بالخالق ففي معرض ذكر أحد المعارضين لهذه الحركة يقول الشيخ ما نصه : ( لم يرق لبعض أعيان صبيا ما أصبح عليه الإدريسي من مكانة مرموقة وصيت طائر بين سكان وكان أشدهم عداوة له ولحركته الإصلاحية المدعو أحمد شريف الخواجي ) علاوة على محاولة تلميع صورته ."
( وفي الختام نريد الأخوة الإسلامية لا التفرقة بين الناس بكتب تفرق شمل الناس ، نريد الأخوة التي رضي الله لنا ولا نريد كتب ومواقع تسفه من الناس وتحط من قدرهم ، نريد التاريخ الحقيقي الذي يحفظ للأسر والقبائل كرامتها والعزة والكبرياء لله وحده .

( المصادر والمراجع ):
1) القرآن الكريم.
2) صحيح البخاري.
3) صحيح مسلم
4) سنن الترمذي

http://www.faifaonline.net/faifa/art...w-id-1737.htm5)
6) http://www.fatimh-aljared.com/wp/
7) http://hyil.com/vb/hailh
8) http://www.asir.me/showthread.php?t=42104



  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل : الى كل اعلامي كاذب ومغيب للحقيقة وكل من صفق له هنا ينكشف الغطاء lamy عسير العــام 0 (س 04:40 AM) 10/10/2013
لجنة الاحتراف ترحب بالمحاسبة في قضية الدوخي والنصر يتوعد ببيان للرد أسير المحبه عسير الرياضة 8 (س 11:37 PM) 16/08/2009
من الاتصالات السعودية 99 هللة للدقيقة الواحدة لجميع دول العالم مغرم الجوال عسير الإتصالات والجوال 0 (س 08:28 PM) 25/10/2008
للحقيقة فقط : علاقة منطقة عسير باليمن صبي_السراة عسير العــام 11 (س 06:37 PM) 03/07/2005


الساعة الآن .


منتديات عسير
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير
============================

2020