لحجز مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
جمعية البر بأبها عطاء وإحسان جسر للمشاة في وسط أبها
سفراء آسيا الوسطى يشهدون حفل عيد النيروز بفندق... تعازينا للزميل أبو فيصل في وفاة والده
لحن قديم قديم جدا (كم ظروف قاسية تصنع لنا مجد) السوده عام 1412 روعه
شيخ طاعن في السن ومعاق شوف العزيمة يامن ضيع من... من قصائد شعراء بنى شهر المتواجدون في الساحة في...
لاتقول ياصبري من إخراجي أبها كما لم أعهدها
الحنين للماضي لماذا أعزائي رُســل الريشـة والألوان
دعاني نحو أبها مادعني كورنيش أبها السياحي
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير العامة ô§ô¤*~ > عسير العــام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 02:10 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الغـــــامدي
عضو فعال

الصورة الرمزية الغـــــامدي




  

 

الغـــــامدي غير متواجد حالياً


ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

السلام عليكم ورحمة الله

سأتحدث اليوم عن أمر مهم جدا وهو اللهجات العربية المختلفة في جزيرة العرب وسأقوم بالتخصيص لأتكلم عن المملكة العربية السعودية ولهجة مناطقها

حاليا نستطيع القول أن الشعب السعودي يتكلم بعد توحيد هذه البلاد حفظها الله باللهجة البيضاء وهي اللهجة العامة المفهومة من كافة مناطق المملكة

لكن لو رجعنا الى التاريخ قبل 80 سنة او 100 سنة لنعرف لهجات المناطق التي كانوا يتحدثون بها ولنرصد أيضا التحول الذي طرأ بعد توحيد هذه البلاد ومنها نستطيع تحديد أفصح اللهجات العربية والتي ظلت القبائل متمسكة بفصاحتها

وسأقوم بتصنيف اللهجات السعودية الى اربع لهجات وفقا لمناطق المملكة الادارية

سنبدأ باللهجة الجنوبية " من الصعب ان أحصرهم بلهجة واحدة لأنها تختلف طبقا للمكان بصورة كبيرة لكن سأضع المشهور منها هنا وهنا وايضا المشترك "


اهْجِدْ : اجلس بلا حراك0 والهجود الاستقرار0

بَاصِمْ : الباصم – الساكت المقفل0 يقول المثل ( الفم الباصم مايدخله الذباب)

بَدَا : أي ظهر وبزغ0 و(البادي ) الظاهر . و( البداوة ) المكان المشرف على ما تحته

إشْبِِشْ : ما ذا بك - وهي للمؤنث0وللمذكر اشبك - أصلها ( أي شئ بكِ), أما قلب الكاف شيناً في خطاب المؤنث فتسمى كشكشة قضاعة وهي موجودة عند عدد كبير من القبائل العربية خاصة في الخليج ولا ينفرد بها أهل عسير وحدهم.

إشْحَالَكْ : كيف حالك0

اُطْمُر : اقفز0يقول( الولد طمر في البير) الولد قفز في البئر0

الْتَهَمْ : تذكر - وهى من الالهام0 تَلَهَّم - تَذَكَّرْ0

الله يِنْعَانِي : عبارة مواساة0يقول ( الله ينعاني عنه)0

افْشَخْ : مفتوح الفخذين0يمشي مباعدا ما بين رجليه0

تِيه بتِيه : أي هذه بتلك . وهو اسم اشارة مؤنث " تيه " فصيح .

كَانْ : كفى – يكفي0

أبَـا : رفض وامتنع0

ضِقـْت : زعلت وغضبت0

انحن : نحن0

أسْتَاكَل : أتَّكَلْ

اسَسْ : أداة تعجب0

أصْحَى : الجو صحو0 وتقال عادةً عند توقف المطر0

اُسْفَُِلَْه : دعك منه0اهمله0

غدا : أي ذهب ولها أصلا في اللغة العربية .

نتش : وهي بمعنى قطع من الشيء .

هب لي : وتعني أعطني وقد ذكرت في القرآن الكريم { فهب لي من لدنك وليا } .

قرِّهّ : أي إهدأ أو اجلس , { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }

جوف : ومعناها داخل الشيء .

الصِّرَام : ويطلق على قطع الأعشاب

إزْهَلْ : اعتمد الأمر الذي تريده 0يقول( إزهل هذا العمل فانا سأتكفل بأمره وانهيه0

المنطقة الوسطى

الطرمه = العين السحريه توضع فوق الباب على شكل صندوق

هماه = اليس كذلك

الغما = السقف

فيذا = هنا

دوك = خذ

شدوق= الخدود الممتلئه

العرجد = مكنسة

اوجار = مكان شب النار

شغاب = حلق

دقووووه = اضربه

كشرته = ابتسامة واسعة

سير السي كود اندس = يجب ان ادخل تحت السياره لاصلح السير

دريتا ولا ما دريتا = يضاف على بعض الكلمات مد بالأخير ويقصد هل عرفت ام لم تعرف .

توحي ولا ما توحي = تسمع ام لا تسمع

بصرك = براحتك

سماط = فراش الأكل

أويق = أشاهد

نيم = نائم

جَخْ : تعني وسيم وجميل

جُخْر : فتحه في الجدار

جِفْس : شديد المراس القاسي

خِرْبَاطِي : هو الشخص كثير الأكل

بوه = فيه

وراوه = ليه

جعفه = راسه يابس وماله بأحد الي براسه يسويه

كشباره = ليست جميلة

يتلص = ينظر بحده

مزلوط = حليق اللحيه والشارب

فتخه = الخاتم او الدبله

( إِيفتّخْ) يعض على أنامل الندم.

( إِيشحِّلْ) يركز نظره بشدة.

( منزبخ).. ممتلئ بالغيض والحنق او معرض أشد الإعراض.

(إمْصَطْبِلْ ) متراكم الأوساخ.

إقْحَصْ : إنهض

وغيرها من الكلمات الكثيرة لكن نكتفي بهذه


المنطقة الشمالية

أرْعَهْ: انظر إليه

أَرْوِجْ: أسرع (أعجل)0

أشْدَف: رَجُلٌ أشْدَفُ: في خَدِّه شَدَفٌ: أي مَيلٌ

مْصَمِّغِنْ فَمَهْ :أصْمَغَ شِدْقُه: أي كَثُرَ بُصَاقُه وزَبَدُه

أقْهَرْكْ بَالله:يدعو عليه - الله ينتقم منك0

بِخِيْت:البِخِيِتْ : (الحظيظ) صاحب الحظ الطيب0

بَشْكِيْر : منشفه

بِلِيَّهْ:- البليه: تقال للشيء الذي لايحضرك اسمه0

عَ وِيْنْ رَايِحْ : الى اين ذاهب0

عَقِّدْ يَمْ: تعال بجانبي - او بقربي

غََادْ : بعيداً0

قْدِيْمِيْ : سكين يتمنطق بها الرجل ولاتكاد تنزل من خاصرته حتى عند النوم0

قَرَط : رمى

كَتْ : ذهب

اشمام/ اسرع

دوهج / ذهب او راح

سمردحه / الارض الخاليه النبسطه

دو خالي / ارض خاليه

جَمَاهُو:صحيح ام خطا0

جِمِيْد:برودة شديدة0

جُودَلِيّه:الجودليه- زوليه ، من أنواع السجاد0

بهاه=معناها هنا

الميقعه= معناها الصحن الصغير

اروج= اسرع


المنطقة الغربية

إرْ : أنظر0

ازْحَطْ لِيْ : اجعل لي مكاناً بجانبك0

الله ينقور وينخور عينك = يعني الله يقلعها

اقدحو + اصنجو = اضربه

الله يتبصر فيك يا بعيد = الله يكافيك ويجازيك بأمر غير طيب

دندرمة = ايسكريم

امسد الشماغ = اكويه

اندر بره : اخرج

الزقاق : الشارع الضيق

الدقيسي :الفراغ اللي تحت الدرج

بزورة = أطفال

روق = اهجد

إمكن = يمكن

هيا طير = للرفض

قروش = نقود

هيا خودلك = تقال للاستهزاء

قوامن = بسرعه

سردح لك = ضف وجهك

سرّي = اذهب

وي = للتعجب

استيته = الأخت الكبرى

___________________________

جميعها لهجات جميلة ونفتخر بها , الا أنني أرى ان أقرب لهجة سعودية للهجة الفصحى هي بلا شك الجنوبية وخاصة السراة وشهد لها بذلك الكثير من العلماء لعل أبرزهم الجاسر والسديري الذين أبدوا اعجابهم بلهجة المنطقة .

أغلب هذه الكلمات اخذت من باحث بجامعة الملك سعود مهتم باللهجات السعودية




التوقيع


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الأزد أسد الله في الأرض " أخرجه الترمذي وصححه .

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 02:56 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ASSIR
موقوف مؤقتاً

الصورة الرمزية ASSIR




  

 

ASSIR غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

جنوبي ودربي عسير


نفتخر بكل شي فيها جبالها وسهولها وكلامها وصمتها ...



تحياتي لك



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:09 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
حارس متحف الحب
عضو ماسي

الصورة الرمزية حارس متحف الحب





  

 

حارس متحف الحب غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:38 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شموخ الانكسار
مشرف سابق

الصورة الرمزية شموخ الانكسار




  

 

شموخ الانكسار غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

شكرا لــك أخي...الغامــدي.. بالنسبه اللهجه الاقرب للفصحى..

بلاشك..هي اللهجــه الجنوبيه...

بارك الله فيكم جميعا..




التوقيع

إثباتي الشخصي


الرجاء في حالة العثور على هذه البطاقه تسليمها لإدارة المنتدى

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:55 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إبن عبدالمتعالي
عضو نشيط

الصورة الرمزية إبن عبدالمتعالي





  

 

إبن عبدالمتعالي غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

تهامة عسير




التوقيع

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعا..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله



إبن عبدالمتعالي
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 05:55 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سنا الفضه"
عضو ماسي

الصورة الرمزية سنا الفضه"





  

 

سنا الفضه" غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

اما تهامة يكفيك ال ام



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 07:00 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فارس بنى شهر
عضو ماسي

الصورة الرمزية فارس بنى شهر





  

 

فارس بنى شهر غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

والله يعافيك ياصبى غااااااااااااااامد

هى اللغة الفصحى لغة اهل الجنوب وكفى




التوقيع



اهل القرى ربعي بعسـر ومسـرات ............مطرود غايـات الرجاجيـل ملحـوق
لبني شهر في الحرب صولات وجولات .......يا ما نهينا عصبـة الجـور والبـوق
اركب على شقر المهـار العسيفـات ...........وانطح رجال عندهم للوفـاء سـوق

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 07:57 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الغـــــامدي
عضو فعال

الصورة الرمزية الغـــــامدي




  

 

الغـــــامدي غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

Assir

ونعم والله بعسير الهول

شاكر لك مرورك الله يحفظك

حارس متحف الحب

مرحبا هيل وحياك الله

شموخ الانكسار

شاكر لك مرورك الله يحفظك

ابن عبدالمتعالي

أنعم واكرم بأهل تهامة ويكفي ان الرسول تهامي من مكة

ولهجتهم معروفة ومشهود لها بالفصحى

سنا الفضة

بالفعل " أم " المشهورة بجازان وما حولها مشتقة من اللهجة الفصحى للهجة الحميرية العربية الأصيلة وما زال الكثير اليوم يتحدثون بها

ولا يخفانا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح المشهور بهذه اللهجة : ( ليس من امبر امصوم في امسفر ) .

فارس بني شهر

ونعم والله ببني شهر من اعرق قبايل الجزيرة

شاكر لك مرورك



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:14 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إبن عبدالمتعالي
عضو نشيط

الصورة الرمزية إبن عبدالمتعالي





  

 

إبن عبدالمتعالي غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغـــــامدي مشاهدة المشاركة
Assir

ونعم والله بعسير الهول

شاكر لك مرورك الله يحفظك

حارس متحف الحب

مرحبا هيل وحياك الله

شموخ الانكسار

شاكر لك مرورك الله يحفظك

ابن عبدالمتعالي

أنعم واكرم بأهل تهامة ويكفي ان الرسول تهامي من مكة

ولهجتهم معروفة ومشهود لها بالفصحى

سنا الفضة

بالفعل " أم " المشهورة بجازان وما حولها مشتقة من اللهجة الفصحى للهجة الحميرية العربية الأصيلة وما زال الكثير اليوم يتحدثون بها وهي

ولا يخفانا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح المشهور بهذه اللهجة : ( ليس من امبر امصوم في امسفر ) .

فارس بني شهر

ونعم والله ببني شهر من اعرق قبايل الجزيرة

شاكر لك مرورك
شكرا لك يا غامدي وكثر الله من أمثالك للفائدة بشكل عام

وبالنسبة لسنا الفضة

فتراة رجال يتمهزا بـ (إم)

لكن مقبولة منك يا فضي إنت

إلا إني أخالفك في شيئ واحد

وهو نصيحة على شكل خلاف

وهذا تراهـ من باب الأدب إنك تسمع نصيحتي لأني أحترمك وما أرضى بكرة ألاقي واحد يسبك


((من العيب والنقص وقلة الأدب الثقافية أن تتدخل بموضوع أكبر من معقولك أو أن تشارك بمشاركة تجعل الزائر أو العضو الجديد ينظر للمنتدى هذا بأن روادة على قدر قليل من الوعي الفكري والثقافي والخلقي أيضا , ولذا تذكر بأن الشر يعم يا رعاك الله عزيزي الساخر من عظمة الرجال ))

وأرجو أيضا أن تقتدي بالرسول حين قال

(( قل خيرا أو أصمت )) صلى الله علية وسلم


  _ رد مع اقتباس
قديم (س 09:22 PM) 03/06/2008, رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد مداوي
عضو ماسي

الصورة الرمزية محمد مداوي





  

 

محمد مداوي غير متواجد حالياً


رد: ما هي أقرب لهجة سعودية للفصحى ؟

[align=center]اخي الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى عليك أن اللغة العربية هي أفضل اللغات في العالم شرفها الله تعالى بأن انزل

بها خاتم كتبه وجعل من أهلها خاتم رسله وجعلها لغة عالمية لأهل الأرض قاطبة بها تؤدى
شعائر الدين الحق وفوق هذا كله تكون في الآخرة لغة أهل الجنة .....

ولقد بلغ العرب في الجاهلية قمة الفصاحة والبيان وسطروا أروع البلاعة ولما كان الشعر هو القالب

الذي تبرز فيه مواهب الفصاحة ويتجلى فيه أعذب الكلام نأل منهم غاية الاهتمام وبلغ من

تشريفهم لعيون الشعر أن علقوا المعلقات السبع داخل الكعبة المشرفة وكانوا يتفاخرون

بالفصاحة ،ولأجل ذلك كانوا يرسلون فلذات أكبادهم إلى البادية لتقوى ألسنتهم وتسلم لغتهم من شوائب الحاضرة .

وبعد مجي الإسلام واتساع رقعة الفتوحات الإسلامية ودخول أقواما من العجم في الإسلام ظهرت الحاجة لتعلم العربية، والمحافظة على سلامة اللغة العربية من التحريف .....

ومع تقدم الأيام حلتّ اللهجات العامية محل الفصحى ، واصبح لكل إقليم لهجته الخاصة به ، وتطور الأمر إلى أن اصبح كل بلد له مصطلحاته التي تميزه عن غيره ، وصار من السهل تميز الشخص من خلال كلامه من أي البلاد هو ... ، وعلى تنوع لهجات العرب ألا أن العربية الفصحى تجمعهم
على تفاوت بينهم في القرب منها أو البعد عنها ، فالكل يزعم أن لهجته هي الأفصح ،
وهي الأقرب للغة الفصحى ...........

فالمصريون يرون أنفسهم أم العروبة على وزن (( أم الدنيا)) وأنهم أكبر بلد عربي في تعداد السكان ،
وبلادهم المدافع الأولى عن مجد العروبة ،
يدعون ان للهجتهم يعود كثير منها للغة العربية حتى في تعطيش الـ (ج )
وكذلك أخوتنا في السودان كيف لا تكون لهجتنا هي الأفصح ونحن ذو الأصول العربية ،
وبلادنا اكبر البلاد العربية مساحة
وأهل العراق يقولون بل نحن فبلادنا عربية قبل الإسلام ,
وكانت إليها تهاجر القبائل العربية منذ سقوط سد مأرب
ومازالت حتى يومنا هذا وكيف لا تكون لهجتنا هي الأفصح
والسعوديين أيضا فهم أهل الجزيرة العربية وبلادهم مهبط الوحي وموطن القبائل العدنانيه والقحطانيه
ولا تجد موضع قدم من بلادهم ألا وقد تغنى بها جيل من الشعراء في الجاهلية وبعد الإسلام

والاخوة في اليمن مازالوا يردون على من يجعل من جنسيتهم موضع تفكه وسخريه بأنهم هم

أصل العرب وهم العرب العاربة وأهل الحضارة البائدة
والأخوة في المغرب العربي كذلك يطمعون في
هذا المجد والشرف العظيم حتى وان لم يتحقق لهم من المقومات ما تحقق لغيرهم ، فهم
ينظرون إلى أن هذه المقومات ليست بعبرة ، بل العبرة والمحك هو الواقع والاصل

وكذلك إخوتنا في سوريا يعتقدون نفس الإعتقاد لطراوة ألسنتهم
وتعدد ثقافاتهم ولوجود سوريا في منتصف الخريطه العربية ولأن سوريا إحتضنت
أقدم الحضارات على وجه الأرض وعلى مدى التاريخ ولوجود دمشق
عاصمة الخلافة الإسلاميه لأزمنة طويلة


وكذلك في باقي الدول العربية.........
اما على مستوى مناطق المملكة فقط
فكل منطقة تدعي انها هي الاقرب
والحقيقة ان اللغة العربية متشعبة جدا وكل منهم على صواب في بعض الكلمات التي لا زالت دارجة
وخصوصا في الجزيرة العربية منها قاطبة وبلاد الرافدين وبلاد الشام
وليس فقط في جنوب المملكة رغم انتمائي للمنطقة و لي الفخر والشرف بذلك
ولكن لانهضم حق الغير
فأكثر اللهجات القبلية لاتزال تستخدم المفردات اللغوية الفصحاء في كلامها

تقبل مروري وشكري [/align]




التوقيع

  _ رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقرب تاريخ 2009/9/9 تذكير ساري الليل10 عسير الرياضة 4 (س 06:44 AM) 30/08/2009
كل عام وانتم الى الله أقرب******** دمعة نيلوفر عسير العــام 0 (س 08:40 AM) 21/08/2009
مدير قناة فضائية سعودية خاصة يضرب مذيعة سعودية بسبب لون حجابها waldalb7r عسير العــام 6 (س 06:11 PM) 23/07/2008


الساعة الآن .


منتديات عسير
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير

2020