لحجز مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
جمعية البر بأبها عطاء وإحسان نستعرض بعض روائع/الشاعرالكبير/ناصر محمد الغريدي...
ما هي أجمل لهجة سعودية بنظر الناطقين بها؟ أبناء... ابوفائده يحصل على الثقة الملكية الغالية
السودة والحبلة معلم متوسط تخصص احياء بالمناقلة للثانوية بالخميس
مكتبة(ابو ظهر الغامدي) لأقدم الصور في أبها... غفرانك ربي ورحماك بقرين المجد و الأدب
ثـــــــلاثــة مقاطــــــع دمــة حصرية للمكتبة... وفاة الغالي خالد محمد عطاف عسيري
اللواء الركن العلكمي يترجل عن صهوة جواده .. أنتقل الى رحمة الله الرقيب الشهيد علي سعيد...
هل نستطيع محاربة الفساد ..(حفل ملتقي بني شهر في الشرقية 1438 هـ)...
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير الموروث الشعبي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 12:10 AM) 31/12/2007, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي مغاوي
الأديب والكاتب المعروف

الصورة الرمزية علي مغاوي




  

 

علي مغاوي غير متواجد حالياً


الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

اختلف الناس كثيرا في صحة تعريف التراث .. والأدب الشعبي والفلكلور .. والثقافة الشفاهية .. والمحكيات ..وغير ذلك ..
وعليه فإن مجمل ما يؤديه أبناؤنا الآن , من الموروث الشفاهي أو الفنون الشعبية .. يمكن تطبيقه على مصطلح فلكلور .. وما نختلف عليه هو تطوير طريقة أدائه ومنها " موسقة الفنون " التي سمعناها كثيرا وانقسمنا حولها بين مُتَّهَمِين ومُتَّهِمين وأنا منهم " ومؤيدين ومعارضين ، حتى سمعت بعضهم يقول : " تصيبني لوبة إيلا سمعت العرضة أو الدَّمة أو الخطوة على موسيقى ..

فمن ناحية علمية ..
قاموس أكسفورد يعرف الفلكلور بأنه :
اصطلاح يصف الأشياء والزخارف التي صنعت إما للاستعمال اليومي أو الزينة , أو لأجل مناسبات خاصة مثل حفلات عقد القران والجنازات , وهي فنون الشعوب المتأثرة بأنماط الجماعة ومدى تذوقهم , يتوارثه جيل بعد جيل . معتمداً على استمرار البنية الاجتماعية التي تتمثل غالبا في سكان الريف والحي الشعبي في المدينة .
" منقول "
وعرفه بعضهم :
الفلكلور هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا و بدأت عملية تعريف الفلكلور وتوثيقه في القرنين التاسع عشر والعشرين، بعد أن ظهرت مجموعة من التخصصات والأبحاث الإنسانية التي اهتمت بالفلكلور كعامل مهم في ثقافة الشعوب.
" منقول "
لكن مصلح فلكلور حديث ، ولد من رحم الأدب الشعبي العام بحكاياته وخرافاته وأساطيره ، وبالتالي فإن الحيرة تكمن في أسئلة هامة ربما تقودنا إلى مزيد من الحوار :
- هل يمكن مسرحة الفنون دون المساس بجوهر أدائها ؟
على أن تكون الإجابة باعتبار تغير معطيات الحياة التي نشأت فيها الفنون لدينا ، مثال :
زملة البناء كان لها طعمها في جماعية الأداء وضرورة الانتماء العضوي ، وانعدام خيارات التعاون ، في الوقت الذي لا تتوفر لدينا هذه البيئة في وقتنا الحاضر .. فوجبت علينا مسرحة مفتعلة لانعدام المسرح الحقيقي لحفظ وأداء هذا الفن ، فما البديل ؟
وقس على هذا أهازيج الحراثة والرعي والحطب والعلف ..
- كيف يمكن حفظها وإعادة نشرها دون توفير المناخ العام بمؤثرات العصر التقني الضرورية المختلفة .
أخيرا لنتعاون على إيجاد طرق تحقق الحفاظ على الأصل كما هو ،وعدم تغييبه عن المتلقي المتلهف له في قوالبه المختلفة؟



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:49 AM) 01/01/2008, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الألمعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الألمعي




  

 

الألمعي غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

الاستاذ .. علي مغاوي
أسعدني تواجدك هنا .. بقدر ما أدهشني طرحك هذا الذي أمطرتنا من خلاله بالعديد من الأسئلة التي لا يساورني أدنى شك في أنك تملك إجاباتها أكثر من كاتب هذه السطور .
كيف لا وأنت الأديب والمثقّف الواعي الذي كثيراً ما لجأنا له بعد الله في الكثير من الأُمور الثقافية المتعلقة بمشاركات المحافظة في المهرجانات والمناسبات الوطنية ، ولم تخذلنا مشورته .!!
كيف لا وأنت من الكادحين معنا في العديد من الأعمال التي ثبت من خلالها إمكانية تجسيد الموروث وتصويره للمتلقي صوتياً وحركياً بشكلٍ رائع دون المساس بثوابته أو تعريضه للتشويه والمسخ كما يحدث الآن بكل أسف ، عندما آلت الأُمور إلى غير أهلها .
ومن هذه الأعمال على سبيل المثال مسرحية "عرش" و مسرحية "الفجر الدامي" رغم ما جرى لهذين العملين من عمليات البتر والاجتزاء ، وفق أهواء المهتمين بالكسب المادي دون غيره ، على حساب جهد وكدح العشرات من المشاركين فيهما ، ودون الرجوع أو حتى أخذ الإذن من الكاتب .. ابراهيم ماطر الألمعي .
وفي الجانب التطريبي لا أظنك نسيت اللوحة الفنية التي قدّمت على مسرح رُجال إبان زيارة سمو أمير المنطقة للمحافظة قبل عامين تقريباً .. بدون أي آلات موسيقية وأبهرت الحضور ونالت إستحسان الجميع .
نعم يا سيدي .. لا يوجد المسرح الحقيقي لأداء هذه الفنون حالياً ولكنه يمكن إخراجها دون المساس بجوهر أدائها من خلال مسرحة مفتعلة كما أسْمَيتَها.. في حالة واحدة فقط .
عندما ينبري لها أمثالك من النبلاء الذين لا تغريهم المادة ولا تهمهم الأضواء بقدر ما يهمهم أن يحافظوا على أصالتهم وانتمائهم وخصوصية مجتمعهم .
نعم يا سيدي .. يمكن إخراجها وحتى الاستعانة بمؤثرات العصر التقني الضرورية المختلفة باستثناء "الموسيقى الراقصة"عندما يتولى كتابة نصوصها ويشرف على أدائها من هم في مستوى إبراهيم ماطر وابراهيم طالع وابراهيم شحبي وغيرهم الكثير ممن لا نشك في نزاهة عقولهم وكفوفهم وبطونهم من السرقات المادية قبل الأدبية.

دمت الأقرب للقلب


الألمعي




التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:17 AM) 01/01/2008, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رشيد الالمعي
عضو جديد

الصورة الرمزية رشيد الالمعي




  

 

رشيد الالمعي غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

أستاذي القدير الذي أتمنى أن التقي به (على نفس) كي يجيب على تساؤلات كثيره خلدة في ذاكرتي منذ أن كنت صغيراً :::::::::::::::::::::::
استاذي
لا ارى أن المسرح حتى لو تواجد بمقومات المسرح المتكامل أنه سيكون كفيل على الحفظ والتوثيق
لاسباب من اهمها ايجاد الفكره المناسبه التي سيكون عن طريقها تقديم هذا الفن في مساحه ضيقه ووقت قياسي قد يتسبب في ضياعها وفهمها الخاطئ . واختيار العناصر المتمكنه, مراعات تعدد الخلفيات والبحث عن النص للفن الذي سوف يقدم ,خاصة ً أنك تعرض على هذا المسرح فن من الفنون القديمه جداً التي اندثر الكثيرمنها ,وضوح الهدف بأن يكون التوثيق الفعلي بعيداً عن الهدف الكوميدي
ولكن قد يكون توثيقها من خلال الافلام لتوفر جميع الموقمات التوثيقيه ولا تسألني من يتجاوب اذا صحة فكرتي او من يقوم بـ؟ بـ؟ ومن؟ ومن؟ ولكني أثق تماماً أن اذا كان هناك جديه لن يصعب شيئ وانت تعلم هذا جيداً
أما التوثيق الكتابي فقد يقترف ذنوبا ً كثيره اذا تعمق وقد يلمح فقط لاسباب أهمها أنه شفاهي

هذا ولم اعرف ما تراه في التطوير شكري وعذري اذا لم أصل بك الى ما تتطمح



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 12:37 AM) 03/01/2008, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شـآعرمشآعر
عضو ماسي

الصورة الرمزية شـآعرمشآعر





  

 

شـآعرمشآعر غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

أستاذنا الكبير على مغاوي

وأخيرا صافحتك بحرارة

دعني آخذك بعيدا أستاذي بفكرك لرسم لوحة الفنان الجنوبي الأصيل التي من أجلها فتحنا باب المعرض المعاصر لكل الأجيال , تلك اللوحه التي من خلالها ومن أجلها أكملنا جدران المعرض الجميل وساحاته الجذابه لتعجب وتبهر الجيل القادم ,
سيدي قد تجد نخلة شامخه فتقف لمشاهدتها ليس رغبة في التمر بل لأشباع الفكر والتحسس لجمالها معا ........ ولكن الاجمل الذي يجعلك تكتب الشعر وإن لم تكن شاعرا هو الوقوف على أطلال شجرة تحجب عنك الأفق و تسمعك صوت الحفيف كأنه رنات عاشق مفارق و هي أشمخ و تراقصها الريح من مئات السنين في كل الفصول ,
سيدي بإختصار ...............
لنوصل تراثنا الأصيل لأجيالنا القادمه بجوهره النبيل في كتاب المسرح
فليس التراث نكته ولا الموروث رجعه ,

ودمت نقيا

وسلم فكرك

واقبل مروري وتقديري




التوقيع

صبّوا العذاب كما شئتم على جسدي
فلا شهود على تعذيب سجاني !

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:09 PM) 06/01/2008, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
علي مغاوي
الأديب والكاتب المعروف

الصورة الرمزية علي مغاوي




  

 

علي مغاوي غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

يا ألمعي ..
أخذ بوجهها بين كفيه حتى عصفت نسمات وادي الذرة بغوالي الطين التهامي ..
وتلا على عينيها مفردات زادت غرور سنبلات القمح المذهبة في أركبة السراة ..
يا ألمعي ..
تقبل مني ثلاثة مستويات :
المستوى الأول :
زاحمتُ الناس لأدفع 200 جنيه مصري ولها على حضور مسرحية في المسرح القومي في قاهرة المعز ..
ودفعت 30 دولارا أمريكيا في مدينة سان خوزيه في كليفورنيا لدخول متحف المومياء في الغرب الأمريكي .
وتعبت لأدفع 50 دولار لدخول متحف سميث سونيا في واشنقتن د س .
وإبراهيم شحبي قادني أنا وإبراهيم طالع إلى دهشة مدام توست في بريطانيا حتى تحولت إلى أحد المشاهير هناك والتفاصيل الهامة لديه لكن دفع التهمان الثلاثة بسخاء لحمرة الخواجات ..
هذه صورتنا الحقيقية هناااااااك ..
المستوى الثاني
صورتي هنا :
اتصلت بالتراثي الكريم الجميل " ظافر بن حمسان للحصول على مجانية الدخول إلى تراثيته في خميس مشيط .
وضربت موعداً مع محمد بن معتق لدخول متحفه في بلاد قحطان .
وبحثت عن المعارف لأدخل مسرح المفتاحة دون دفع 20 ريال يستحقها العمل دعما بتميزه وغير ذلك .
المستوى الثالث :
صورة أعمال الغير :
ذات احتفال ضمن ملتقى أبها شاركت محافظات بلياليها الجميلة ، وشارك في احتفالات الغناء المغني : عبد الله بالخير .. وكانت استحقاقه المالي مدهش إضافة إلى سكنه ورفاقه في أرقى الفنادق هنا ..
لكن الفرق بين استحقاق هذا الرجل واستحقاق أبناء محافظة الخميس أو أحد رفيدة أو رجال ألمع أو غيرها = الفرق بالسالب بين التبرعات من جيوب المطاليق المتحمسين للتراث + ما يقال أن البعض اختلسه بدناءة نفوس ÷ تعبهم وصيرهم + حماسنا لغيرنا وتنكرنا لدعم أبنائنا ..
فهل يمكنك حل هذه المعادلة ؟

خاصة بعد استشارتنا " علي مغاوي – إبراهيم طالع – أحمد عسيري – غيرنا " في جائزة أحسن أغنية هل تعطى لعبد الله بالخير أو محمد مرشد ناجي الذي غنى عشرين سنة - حماسا - لجلاء البريطانيين عن اليمن !!!
المستوى الرابع :
أجبرت الأستاذ الجميل : حسين الزيداني على الحديث عن موضوع احتفال محافظة رجال ألمع في الصيف الفائت ، ولم يدهشني قوله أنه استعان حتى بالإنترنت لدعوة الكتاب والمثقفين والمهتمين قبل إشهار أقلام النقد حتى من الذين لم يدفعوا تذاكر ولم يستجيبوا لنداء المحبين .
وذهبت عيون النقد إلى منطقة وسط بين الشتيمة ونرجسية الأنا ..
فهل نحن على موعد مع الهدم بالصراخ .. بدلا عن التقارب والهمس ؟



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:17 PM) 06/01/2008, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
علي مغاوي
الأديب والكاتب المعروف

الصورة الرمزية علي مغاوي




  

 

علي مغاوي غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

يا رشيد ..
قدرك كبير والمسرح له تأثيره وكفاءته في حمل كل الهموم وتحريك كل القضايا ، معك كامل الحق في حجم المسئولية ، لكني أقف مع الذين ينادون بالتقارب ..
يا رشيد ..
المثل القائل : اضربوا يا مبندقة ..
خسرناه قبل الأسهم ..
أما زلت على أدبك الجم وذوقك الرفيع يا رشيد .. عهدي بك من هواة المسرح ومبدعيه على صغر ؟



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 03:21 PM) 06/01/2008, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
علي مغاوي
الأديب والكاتب المعروف

الصورة الرمزية علي مغاوي




  

 

علي مغاوي غير متواجد حالياً


رد: الموروث الشفاهي .. بين التوثيق والتطوير

يا شاعر ..
مشاعرك على وهجها قاسية ..
أحس وراءها بسادية المترفين بالجمال ..
فهل نخلتنا إلا سدرة غالبتها العبق ريحانة ذابلة كانت هناك ؟؟؟؟
دمت ماكرا جميلا ..



  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قناديل الضياء للتدريب والتطوير النسائي: يقدم دورة الفوتوشوب والفلاش، تصميم الكروت.. قناديل الضياء عسير التصميم والجرافك 8 (س 10:59 PM) 30/06/2009
اذا كنت تبحث عن الصحة والثراء المالي والتطوير الذاتي والسياحة المجانية بن حيان الإعلانات التجارية وعرض السلع 0 (س 05:04 PM) 29/01/2009
التدريب والتطوير والاستثمار في الأفراد alasad عســير التـربــية و التعـــليم 1 (س 09:04 PM) 15/02/2007
قصيدة قديمة على شكل مقاطع دمة فيها الكثير من التوثيق التاريخي الصاعق عسير الموروث الشعبي 5 (س 08:33 PM) 01/08/2006


الساعة الآن .


منتديات عسير
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير
============================

2020