لحجز مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
مقاول بناء مولات قاعات افراح حضائر الدواجن اسواق... جمعية البر بأبها عطاء وإحسان
>>>> شخصيات ابهاوية من الماضي القريب >>>> ابر مانع الهازمي ؟؟؟
أسماء الاًدوات الزراعية والاًوانى المنزلية... اشهر الرقصات في الفلكلور الشعبي السعودي
منظومة أبر أمسروي الألمعي .. لحاكم صبيا محمد... السودة والحبلة
( انتماء : شاعر: وخواطر شعبيه ) نستعرض بعض روائع/الشاعرالكبير/ناصر محمد الغريدي...
ابو رايف السلام عليكم أنتقل الى رحمة الله الرقيب الشهيد علي سعيد...
ما هي أجمل لهجة سعودية بنظر الناطقين بها؟ أبناء... اللواء الركن العلكمي يترجل عن صهوة جواده ..
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير الموروث الشعبي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 08:54 PM) 26/10/2007, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


لهجة عسير الجزء الاول

من لهجات عسير الجزء الاول:



صلل: موضع في مقدمة الغرفه يوضع به الجمر وبجانبه اباريق الشاري ودلل القهوه0
صَلَمْ: قطع واستأصل0 وصلمه استاصله من مكانه0
ضاع: الضاع من الالعاب الشعبيه0
طَفَّه: الطفه- راس الجبل اذا كان مشرف على منخفض او منحدر شديد0
طلح: الطلح شجر معروف ومنتشر فى كل مكان
عاده: لازال – يقول عاده ياكل – عاده يلعب0
عاس: العاس الارض الزراعيه المسوره بسور ونحوه0
فشك: الفشك لعبه من العاب الصبيان0
فَقْوَه: الفقوه لقمة العصيده مملوئه بالمرق وهى على شكل فنجان القهوه 0
فَلِيْح: الفليح وصف للرجل الجريء الشجاع0
مرحبا 1000: جمله تشتهر بها عسير للترحيب بضيوفها0
فَوْت: الفوت المهرب – يقول المثل مامن الموت فوت0

حَضَنْ: الحضن الارض الفسيحه0
حَفْنَه: الحفنه ملء الكفين بالحب ونحوه
حَفِيْف: الحفيف الجار القريب0
حُقْ: الحق العلبه
خاير: غير رايه بعد ان كانموافق على ذلك الشيء0يقول( خاير فلان بالذهاب معنا)0
خِشَافْ: اسم لشراب الزبيب المسلوق0
خَشْر:شراكه – وكذلك الخشر دخان البارود0
خمير: الخمير – خبز الذره او الزعر المخمور حيث يفرك فركا دقيقا ويرش عليه بمرق اللحم0
خَوَّلْت: رايت0
خَيّ: الخي – شداد الجمل0
دالفه: الدالفه الرميه النافذه الصائبه0
دحمالا: الطريق المتعرج0
ذراري: الذراري اى الشباب0وهي مشتقه من ذريه اى نسل0
ذريع: الذريع نوع من انواع البنادق القديمه0
رخال: اناثي الضان ومفردها رخله0
رَزَمْ: وضع علامات وحدود لارضه0
رَصَعْ:داس ودعس0
رَضِيْفَه:الرضيفه تتكون من دقيق البرالذي يحمس بواسطة حجر جيري بعد نزعه من النار ثم يوضع الدقيق على الزبده0شَتَّه: الشته وعاء مصنوع من الخبار مخصص للبخور 0
شغبه: فرع من الشجره براسه فرعان صغيران0
رواني: الرواني من الحلى مكون من البيض ودقيق الرز حيث يوضع الخليط بين نارين ليتم استوائه من جهتين ويقال بان اصل هذه الاكله تركيه0
زحي: الزحى غثاء السيل0
زحفه: الزحفه: من الرقصات الشعبيه المشهوره والمعروفه0
زكم: اسم لدوى الصوت0
زلفه: الزلفه الطبل الصغير
زَمَخَ: اى تكبر وتغطرس0
زير: الزير الطبل
ساري: الساري من الالعاب الشعبيه
سافيه: السافيه العاصفه0
ساني: الساني وصف لنحيف القد0
سند البلاد: محارم المزارع وحدودها الاصليه0
سويقه: السويقه اكله تصنع من دقيق الشعير المسلوق



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:56 PM) 26/10/2007, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

نرجو التصحيح لو كان هناك خطأ



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 05:17 AM) 27/10/2007, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عسيريه تحيفه
عضو مشارك

الصورة الرمزية عسيريه تحيفه




  

 

عسيريه تحيفه غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

مشكوووووووووووووور خيووووووووو



الكلمااااااااااااات رائعه


تقبل مروري


عسيـــــــــــــــ تحيفـه ــــــــــــــــــــريه



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 01:31 PM) 27/10/2007, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حفيد ملك راحل
عضو ماسي

الصورة الرمزية حفيد ملك راحل





  

 

حفيد ملك راحل غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول



تحيفة: جميلة........تطلق على المرأة الجميلة أو (تحيف) للرجل الجميل.

شكرا" لموضوعك التحيف.


  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:12 PM) 27/10/2007, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وحي القلم
إدارة منتديات عســــير

الصورة الرمزية وحي القلم





  

 

وحي القلم غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

مشكور يا أخي فركس ولي عودة لإبداء بعض الملاحظات
تقبل شكري



التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 06:55 PM) 28/10/2007, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
من عسير
عضو فعال

الصورة الرمزية من عسير




  

 

من عسير غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

لا هنت ...

لكن فيه كلمات تشترك فيها قحطان أيضا وهي غير نختصة لقبيلة عسير ...

تحياتي ...



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:24 PM) 28/10/2007, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سنا الفضه"
عضو ماسي

الصورة الرمزية سنا الفضه"





  

 

سنا الفضه" غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

اييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييه

كلمة تعجب



هههههههههههههههههههههههههه



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:24 PM) 28/10/2007, رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الفتى المستحيل
عضو ماسي

الصورة الرمزية الفتى المستحيل





  

 

الفتى المستحيل غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

§¤~¤§¤~¤§رائع والى الامام.§¤~¤§¤~¤§



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 04:30 PM) 02/11/2007, رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الـحـنـون
عضو ماسي

الصورة الرمزية الـحـنـون





  

 

الـحـنـون غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

بارك الله بك , شكراً أخي الكريم




التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 12:32 PM) 06/12/2007, رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الاول

وضاين:الحذاء التي كانت تستخدم في الماظي ومصنوعه من خصف النخل
وقر: حفره صغيره فى حجر صلد 0يقول المثل ( كلامي وقر في صفا)0
وليست كالحنيذ لان الملة تتم على الأرض مباشرة جمر ثم سعف اوقصدير اوزنك ثم التراب
وناء: الوناء : أصلها الإناء . وتجمع : (أو نية ) . بينما الأصح : ( آنية ) .
وَنَّه: الونّه طرق شعبي يردده المزارع عند سقي الزرع او عندما يسوق الثيران عند البئر0
وهلتي: بصيرتي وعقلي0
يادني منك وصاعدا: يأتيك من علي
يادني منك وهدا :
يتصوخ: يسترق السمع0
يحشم: يعز ويقدر0
يكون من المرو 0
يوبه : الجوبه استبدلت الجيم ياء - احد اجزاء البيت العليا0
يوبهة : فتحت الثوب من اعلا
يُورَد: يرتعش من البرد او الخوف0
يوغض: يرمش بعينه او يغمز0




التوقيع

https://lahajat.blogspot.com/

  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمعرفة طبائع الرجال الجزء الاول Miss. 1980 منتدى ( تطوير الذات ) 3 (س 07:29 PM) 07/10/2009
لهجة عسير الجزء الثالث فركس عسير الموروث الشعبي 5 (س 03:23 AM) 25/12/2007
لهجة عسير الجزء الثاني فركس عسير الموروث الشعبي 2 (س 06:50 PM) 08/11/2007
الصدااااااااااااااااع الجزء الاول حاتم العسيري عسير العــام 1 (س 12:27 AM) 14/11/2005


الساعة الآن .


منتديات عسير
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير
============================

2020